معارضون سوريون – روزا ياسين حسن

kebreet September 5, 2011 0

  1. روزا ياسين حسن من مواليد دمشق 1/12/1974 ، خريجة كلية الهندسة المعمارية سنة 1998.
  2. روزا هي ابنه الكاتب السوري المعروف بوعلي ياسين صاحب كتاب الثالوث المُحرم: الجنس والدين والصراع الطبقي 1973.والعديد من الدراسات و الكتب المهمة والترجمات ومنها:
    بيان الحد بين الهزل والجد: دراسة في أدب النكتة ـ 1996
    حقوق المرأة في الكتابة العربية منذ عصر النهضة ـ 1998
    شمسات شباطية 1999
  3. نشطت في مجال العمل الأهلي والجمعيات النسائية عضوة مؤسسة في جمعية: نساء من أجل الديمقراطية.
  4. عملت كصحفية وكاتبة في عدد من الصحف والمجلات السورية واللبنانية والعربية
    عملت كمديرة لمكتب مجلة عشتروت في دمشق
    عملت في هيئة تحرير موقع الثرى الإلكتروني
    وتنشر في عدد من المواقع الإلكترونية والصحف والمجلات السورية واللبنانية
  5. روزا ياسين حسن ممنوعة من السفر بموجب قرار من المخابرات السورية وكان عليها أن تتقدم بطلب للجهات الأمنية السورية للحصول على موافقة في كل مرة ترغب فيها بالسفر خارج البلاد.
    منعت من السفر الى لبنان للمشاركة في مؤتمر الفكر العربي المنعقد في فندق فينيسيا ببيروت في  9 / 12 / 2010  وذلك استنادا الى أمر صادر عن إحدى الجهات الأمنية في سورية، ودون توضيح او تبيان أسباب المنع من المغادرة. ويعتقد أن سبب منع روزا ياسين من مغادرة القطر، يعود الى أن محور مشاركتها في المؤتمر يتعلق بظروف المدونات السوريات اللواتي ينشرن قصص وروايات على شبكة الانترنت.
  6. روزا ياسين حسن لم تجرّب الاعتقال، لكنها قررت الذهاب إليه مختارة عبر روايتها “نيغاتيف” : من ذاكرة المعتقلات السياسيات.رواية وثقت تجربة ما يقارب الخمسين امرأة ممن عانين الأسر في المعتقلات السورية  <لتحميل الرواية انقر هنـــا>
  7. في 9-3-2008  نشرت روزا ياسين حسن مقالاً بعنوان نساء في المعتقل تدون فيه تجربة عدد من صبايا حزب العمل الشيوعي في سجن دوما وفرع فلسطين : أميرة حويجة، لينا وفائي، غرناطة الجندي.  <للاطلاع على المقال>
  8. وقفت روزا ياسين حسن إلى جانب الثورة السورية منذ اللحظة الأولى وكتبت مقالات عدة تدعم الحراك الثوري في الشارع السوري.
    وتقول روزا في رسالة خاصة وجهتها لسوريا فوق الجميع : إني أحاول أن أكتب وأوثق الكثير مما يحدث، مثلما يفعل غيري من الكتاب والكاتبات في سوريا، باعتبار أن التوثيق الإنساني وحكايات الناس في الثورة، سواء أكانوا شهداء أم معتقلين، هو أساسي كي لا يتحول البشر إلى أرقام، وكي لا تمضي حكايات السوريين إلى النسيان في خضم هذا التراكم الهائل للأحداث وفظائعها.
    <للاتطلاع على العديد من المقالات >
  9. انضمّت روزا ياسين حسن كعضو مستقل الى هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا والمعلن عنها في 30-6-2011 .
  10. رفضت مبدأ الحوار مع النظام السوري وأردفت موضحة: الأهم أن الشعب قال كلمته برفض الحوار لذلك ليس لكلامنا أهمية أو تأثيراً، وأنا لا أعتقد أن ثمة حواراً من الممكن أن يحدث والدبابات تحاصر المدن وتقصفها، والمتظاهرون السلميون يضربون ويرمون بالرصاص، لا يكاد يمرّ يوم في سوريا منذ خمسة أشهر ونصف إلا ويسقط شهداء ويذهب معتقلون. هناك آلاف المفقودين كذلك منذ بداية الثورة حتى اليوم. الحوار يتطلب ندية بين أطراف الحوار والشعب السوري اليوم يضطهد ويقتل ويمارس ضده العنف الشديد، وهذه ليست ظروف من الممكن أن يتم الحوار فيها.

صدر لها:
– مجموعة قصصية بعنوان: سماء ملوثة بالضوء– دار الكنوز الأدبية- بيروت 2000.
– رواية بعنوان: أبنوس. فازت بالجائزة الثانية في مسابقة حنا مينة. أصدرتها وزارة الثقافة السورية عام 2004 وذلك بعد أن خضعت الرواية لقص وإزالة كل ما لا يناسب الرقابة من محرمات سياسية وجنسية ودينية.
نيغاتيف: من ذاكرة المعتقلات السياسيات (رواية توثيقية) القاهرة، في العام 2008
– «حراس الهواء» شارك في الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) لعام 2010 .

المصدر:

صفحة روزا ياسين حسن على الحوار المتمدن <من هنـــا>

موقغ لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سوريا <من هنـــا>

مقابلة أجراها حسين الشيخ مع روزا ياسين حسن <من هنـــا>

مقالات روزا على موقع ألف <من هنـــا>

سوريا الجديدة -الاعلان عن هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمفراطي في سوريا <من هنـــا>

 

 

-------------------------
إعداد ميس قات 




 

تعليقات

comments